الأحد، 31 أغسطس 2008

مظاهرات العمال وإستقالة وكلاء وزارة الشؤون : تم قطف أحد الرؤوس ... والبقية تأتي





قبل ايام كتبنا مقالة بعنوان





تدعو وكلاء وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى تقديم إستقالاتهم

طوعا للوزير ليجدد لمن تثبت عدم مسؤوليته ويقصي من يرى انه متورط .

اليوم تم قطف أحد الرؤوس حين قدم وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل إستقالته بطلب من الوزير .

المطلوب الآن الضغط على كل وكيل وكل مدير إدارة له

علاقة بشؤون العمل والاقامات المبادرة الى الاستقالة طوعا الى ان تثبت عدم مسؤوليته .

على الوزير والحكومة وبالتأكيد مجلس الامة عدم الاكتفاء بالاستقالات

بل تحويل القضية الى النيابه العامه بمستندات وافية وليست ناقصة .


الاستقالة في الكويت لم تعد حلا سحريا كما في زمن سابق

فوزير النفط الدكتور عادل الصبيح قدم إستقالته

وإن كان ذلك قد تم بسبب حادث نفطي كبير وفي ظل ضغط كتلة العمل الشعبي .


وزير الاعلام السابق الدكتور سعد بن طفله قدم إستقالته

حينما رأى أن الطاسة "ضايعه" في الحكومة

ويقال انه تجنب بالاستقالة إستجواب يعد له برعاية حكومية .

وزير الاعلام السابق محمد ابو الحسن قدم إستقالته

هربا من إستجواب نتيجته محسومه مسبقا ضده .


وزير الاعلام السابق أنس الرشيد قدم إستقالته

إنتصارا للدستور ويقال انه تجنب بذلك إستجوابا كان يعد له .


وزير الاعلام السابق محمد السنعوسي طلب منه

تقديم إستقالته كي يجنب الحكومة محرقة سياسية .


وزيرة الصحة السابقة الدكتوره معصومةالمبارك

قدمت إستقالتها لتجنب الكويت الفتنه ويقال انها تجنبت بذلك طرح ثقة محسوم .


وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية السابق عبدالله المعتوق

تمت إقالته كأول وزير يقال في تاريخ الكويت رسميا لتجنب محرقة سياسية للحكومة .


وزير النفط ووزير المالية السابق بدر الحميضي طلب منه تقديم استقالته لتجنيب الحكومة محرقة سياسية .


وزير الصحة السابق الدكتور محمد الجارالله طلب منه

تقديم إستقالته ضمنا بعد تداعيات مختلفه لتجنيب الحكومة إحراجا سياسيا .


وكيل وزارة الصحة السابق الدكتور عبدالرحمن الزيد تمت إقالته على خلفية عدم تنفيذ حكم قضائي .


وكيل وزارة الصحة السابق الدكتور عيسى الخليفة إستقال رغما عنه ولا زالت القضية تشهد تداعيات مختلفه .


إذن الاستقالة لوحدها لم تعد مجدية في القاموس الكويتي السياسي .


المطلوب الاحالة الى القضاء من دون أن يستمر مسلسل الاكتفاء بالاستقالة خوفا من مقولة "علي وعلى أعدائي".


وحين يصدر الحكم نرجوكم كشعب مخلص ويؤمن بفصل السلطات عدم نسيان كتابة التاريخ على الحكم ... رجاء .

الأربعاء، 27 أغسطس 2008

مظاهرات العمال وإقالة وكلاء وزارة الشؤون : إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ... فمن قاطفها ؟

الكويت ساحة للقتال (المصدر-الانترنت)



كي لا نكون شعبا مغفلا من قبل دهاقنة السياسة والسلطة.

كي لا تتم التسويات السياسية من خلف ظهورنا وربما لاحقا أمام أعيننا .

كي لا يقال أن الكويتيين مجرد ظاهرة صوتية .

كي لا تتم المتاجرة بأمن الكويت من أجل مصلحة حزب أو قبيلة أو عائلة أو تيار أو طائفة .

كي لا تهرب الثعالب عند الشدائد وتعود بعد أن تهدأ الأمور الى ممارسة دورها السيء في تعريض بلدنا للعبث .

كي لا يقال أن الشعب الكويتي شعب هبات وأنه سرعان ما ينسى.

كي لا تكون قضايانا المهمة هي فقط ما تنشره الصحف المحلية بعناوين بارزة .

كي لا يتم التضحية فينا ونسير كقطعان ماشية لمصلحة شيخ لم يراعي إنتماءه لأسرة كريمة يضعها الكويتيون في منزلة عالية أو متنفذ فاسد إستطاع أن يشتري ولاء السياسيين والصحف .

كي لا تكون التقارير البرلمانية مجرد أوراق لا تسمن ولا تغني من جوع .

كي لا تكون الأدوات البرلمانية وسائل بيد من أصبحوا نوابا نتيجة لأوضاع سياسية وإجتماعية وإقتصادية سيئة

ليحققوا مزيدا من النفوذ والمال الحرام .

كي نكون شعبا محترما لنا قيمة وإحترام .

كي ينتهي مسلسل الفساد الإداري والمالي البغيض الذي جعلنا جميعا سجناء لشبكة من المصالح تريد أن تحبسنا بداخلها العمر كله .

كي يتحقق كل ذلك أو بعضه أو جزءا يسيرا منه على سمو رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء ووزير الشؤون الإجتماعية والعمل أن يقيلوا وكيل ووكلاء ومدراء الإدارات في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل المتعلق عملهم بقطاع العمل والعمالة الوافدة خصوصا من تولى هذه الملفات منذ سنوات طويلة فأمن الكويت وإستقرارها وحق الكويتيين في العيش الآمن الكريم من دون مواجهة قنابل متحركة ومتفجرة مقدم على كل العلاقات الإجتماعية والسياسية والقبيلة والطائفية التي من شأنها تثبيت المسؤولين في مواقع المسؤولية على الرغم من حصول الكوارث.


ليتقدم مسؤولي وزارة الشؤون والعمل المتعلق عملهم بقطاع العمل والعمالة الوافدة الآن بإستقالاتهم الرمزية والتي كان من المفترض أن يتقدموا بها فور حصول المظاهرات العمالية الأخيرة كي يعيد الوزير المعني ترتيب الأوراق في هذه الوزارة ليعيد من يعيد ويقصي من يقصي.

تكرر ثورة عمال خيطان التي عصفت في الكويت نهاية تسعينيات القرن الماضي أمر خطير ومؤشر كبير يفيد بأن هناك من يرى أن الكويت بلد موقته لا تستفيد من الكوارث الكبيرة التي تعصف بها .


نقول عليهم أن يتقدموا بإستقالاتهم كي يستشعر المواطنين أن ضمير هؤلاء المسؤولين قد تحرك قليلا أما أذا حاولوا "التطنيش " وسارت عملية ملء الكويت بكل ساقط ولاقط وبعمالة هامشية وعشوائية تزيد من العبء على المرافق العامة
من دون جدوى إقتصادية أو تنموية وكل ذلك إرضاء لعيون تجار الإقامات قاتلهم الله فلا نقول سوى أن عبء المسؤولية
ينتقل هنا للوزير المعني ولسمو رئيس مجلس الوزراء ولمجلس الوزراء .

وهنا الويل كل الويل لمن لا يعمل حساب لغضبة الشعب .

السبت، 23 أغسطس 2008

داود حسين وطارق العلي مهددان بالسجن سنة... إن مثلا أدوارا نسائية *


صورة لطارق العلي (من موقع جريدة الجريدة ), وأخرى لداوود حسين (من موقع المصور الهاوي علي الزيدي)





ربما كان الفنان الراحل عبدالعزيز النمش "أم عليوي" والذي إشتهر بتقليد الشخصيات النسائية اليوم يقبع في السجن المركزي لو كان العمر إمتد به وشهد تطبيق قانون منع التشبه بالجنس الآخر الذي إقترحه نواب إسلاميين و يقضي بالسجن لعام واحد وبغرامه قدرها ألف دينارلكل من " تشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور" وهو القانون الذي أصبح نافذا بعد موافقة مجلس الامه عليه العام الماضي .

ولأن ظاهر النص واضح ولا يحتمل اللبس فالتشبه بالجنس الآخر يخالف القانون طالما كان التشبه بأي صورة من الصور ولهذا فالمصير الذي لم يواجهه النمش بسبب الموت قد يكون حقيقة واقعه للفنانين داوود حسين وطارق العلي و عبدالناصر درويش وحسن البلام وهم من الفنانين الذين عرفوا بـتأدية أدوار نسائية محدوده في أعمالهم كما أن أثنين منهم وهما البلام ودرويش قاما بالفعل بتأدية أدوار نسائية في برنامج تلفزيوني سيعرض في رمضان المقبل .

المسألة لا تتعلق فقط بالممثلين الذكور فحتى الممثلات , وفق رأي قانوني معتبر , قد يتعرضن لعقوبة مماثلة إذا قمن بتمثيل أدوار رجالية ولهذا فالفنانتين الشهيرتين سعاد عبدالله وحياة الفهد واللتين أدتا أدوار رجالية محدوده في مسيرتهم الفنية الطويلة معرضتان للسجن في حال قامتا بأي دور رجالي في وقتنا الحالي .


الممثلون الذين يؤدون أدوارا نسائية لن يكونوا في مأمن بعد إقرار هذا القانون من القبض عليهم متلبسين بالجرم المشهود كما أنهم لن يتمكنوا من خلع الملابس النسائية والذهاب للتحقيق في ثيابهم الرجالية إلا بعد العرض على النيابه العامه فالملابس في هذه الحالة تعتبر من أدوات الجريمة التي يجب حرزها كما في الجرائم الأخرى .

و مصير من يؤدي الأدوار النسائية من الممثلين الرجال أو من يؤدي الأدوار النسائية من الممثلات سيكون مشابها لما حصل لمثليي الجنس في الكويت من الجنس الثالث ومن المتشبهات بالرجال واللاتي يعرفن بالبويات حيث قام رجال الشرطة بعد تشريع هذا القانون بمطاردتهم في الأماكن العامة وإيداعهم في سجن طلحة تحت ذمة التحقيق .

ورغم أن بعض القانونيين ومنهم المحامي الحميدي السبيعي يرون" أن الركن المعنوي لجريمة التشبه بالجنس الآخر أي نية التشبه بالجنس الآخر لا يتوافر في مسألة تمثيل الأدوار النسائية ما يجعلها غير مجرمة" , إلا أنه ورغم ملاحظة السبيعي فالوضع سيكون أكثر إرباكا للسلطة المناط بها تطبيق هذا القانون وهي وزارات الداخلية والإعلام فمعظم من يؤدي مثل هذه الأدوار هم ممن عرف عنهم تقمص هذه الأدوار حتى في حياتهم العادية ما يجعل مسألة تمثيل الأدوار النسائية وبالتالي التشبه بالجنس الآخر جزء من سياق عام .


ورغم أن القانون الحديث وهو عبارة عن تعديل في نصوص قانون الجزاء, حصر الجريمة في الأماكن العامه فإن تفسير المكان العام أمر يتعلق بالقضاء فعلى سبيل المثال المسرح الذي تؤدى به أدوار نسائية يعتبر مكانا عاما يدخله الجميع إن أرادوا كما أن المشاهد التمثيلية لبعض المسلسلات يتم تصويرها في الأسواق والشوارع وهي أماكن عامه بطبيعتها إضافة إلى أن بعض التفسيرات القانونية تذهب إلى القول أن أماكن العمل تعتبر في حكم المكان العام إذا لم يمنع الدخول إليها , وإذا كان عدد الموجودين فيها محددا بمن يعمل فقط .


صاحب شخصية "موضي علف " والتي برزت في أحد مسلسلات الفنان عبدالحسين عبدالرضا يقول مستغربا ل"الراي " تعليقا على إمكانية سجنه في حال أدى دورا نسائيا في الكويت " شلون تمثيل الأدوار النسائية ممنوع في الكويت وفي الوقت نفسه مسموح في المملكة العربية السعودية فأنا للتو أديت دورا نسائيا في مسلسل سعودي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل "

ويضيف " التمثيل غير الواقع فتأدية الدور النسائي يأتي ضمن سيناريو متكامل ويهدف إلى تأدية غرض درامي وهذا الأمر متعارف عليه في العالم بأسره ومن غير المعقول أن يتم تجريمه "

ويواصل إندهاشه " هل يعني ذلك أن تأدية المشاهد التي تتعلق بالمخدرات ممنوعه لأن الإتجار بالمخدرات ممنوع "

وبعد أن سأل عن القانون ومتى صدر أخذ يتساءل " ما هو مصير أعمال الفنان الكبير عبدالعزيز النمش والأدوار النسائية التي أديت في المسلسلات القديمة , هل سيتم السماح بعرضها أم أن مقص الرقيب سيقطعها ؟ "

ويوجه النصيحه إلى النواب الذين شرعوا هذا القانون بالقول " المطلوب قطع رأس الأفعى وهم الشخصيات المعروفه التي تنظم الحفلات والسهرات الخليعه للجنوس والبويات أما هؤلاء فالقبض عليهم لن يؤثر في الأمر فبديل عن الشخص يأتي العشرات "


* نشرت في جريدة "الراي"

الخميس، 21 أغسطس 2008

نواب من ... ورق *



لم يكن عبثا الرهان الذي خاضه صحافيان حول النائب الأسرع في إرسال تصريحه الصحافي على كل شاردة ووارده في مرحلة شهدت تسابقا نيابيا لتسجيل مواقف معينة في الصحافة والقيام بمواقف مغايره في البرلمان.

وهذا الرهان يعبر عن الإسراف الذي يمارسه أعضاء مجلس الأمه في الكويت في مسألة التصريحات الصحافية إلى درجة أن قيام أحد النواب بالتصريح بشكل يومي رغم أنه يتمتع في عطلته الصيفية في ربوع الشام من ادل خلق إنطباع لدى ناخبيه بأنه يواصل العمل اليومي من دون كلل.

والحديث يتعلق بالتصريحات الصحافية المعممه أما التصريحات الصحافية الخاصة فهي التي تخلق للقاريء فرصة الحكم على أداء نائب معين حينما يجد نفسه أمام سؤال صحافي مفصلي .


نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح وحينما أدلى بتصريح صحافي يعبر فيه عن سياسة الكويت تجاه إيران وتجاه الديون الكويتية على العراق لم يسلم من التصريحات النيابية المضادة والمؤيده رغم أن هؤلاء النواب لم يعلنوا موقفا من هاتين القضيتين في أعمالهم البرلمانية .

والتصريحات الصحافية النيابية أصبحت تشبه إلى حد كبير نعيق البوم فهي لا تصدر في أغلبها إلا بعد حصول الكارثة لتكون تبرئة ذمة وصك غفران أمام الناخبين ولهذا لم يكن غريبا أن يفصل احد النواب في السياسة الخارجية للكويت تجاه إيران في تصريح صحافي رغم انه وفي أعماله البرلمانية لم تتعد إقتراحات دعم أسعار العلف وزيادة رواتب الموظفين وتوسعة أحد شوارع المنطقة التي يتبعها .

والتصريحات النيابية الصحافية تصدر أحيانا من دون إطلاع النائب صاحب التصريح عليها فأحيانا يقوم بها صحافي يعمل مع النائب وأحيانا وهذا مكمن الخطوره يقوم بها صحافي وافد يمرر من خلالها ما يؤيد سياسة بلده الخارجية أما النائب فلا يهمه في الأمر سوى الظهور أمام الناخبين بصورة النائب المتابع لأدق تفاصيل الأمور

حينما تزور بلدان عده عربية كانت اوربية لا تكاد ترا تصريحا صحافيا للبرلمانيين وذلك لأنهم مشغولين في أداء أعمالهم البرلمانية أما التصريحات الصحافية فتترك للناطقين الرسميين بأسماء جهات معينة أو لقادة الأحزاب السياسية ويحصل بين حين وآخر تركيز وكالات الأنباء على إقتراح بقانون تقدم به عضو في مجلس تشريعي ما .

أما في الكويت فالمسألة وصلت إلى حد العبث بصورة ضللت الناخبين عن المواقف الفعلية للنواب ففي إحدى المرات غير نائب في منطقة خارجية من موقفه المؤيد لطرح الثقة بوزير المالية السابق محمود النوري رغم أنه كان أول نائب يصدر تصريحا صحافيا يؤيد فيه طرح الثقة في الوزير نفسه .

الدستور الكويتي واللائحة الداخلية لمجلس الأمة تحدد المهام الرئيسية لعضو مجلس الأمة وتتلخص في حق تقديم الإقتراحات بقوانين والإقتراحات برغبه والأعمال البرلمانية الأخرى المتعلقه بالدور الرقابي ولهذا يتوقع ان ما ينشر عن النواب هو نشر للأعمال البرلمانية التي قاموا بها أما أن يتحولوا إلى معلقين سياسيين لا تفوتهم شاردة أو وارده إلا وعلقوا عليها فذلك دور لم يرد في الدستور واللائحة الداخلية وهو وإن كان حقا لكل مواطن فأنه امر يشغل النواب عن دورهم الأساسي .

الكويت تحتاج برلمانيون قادرون التشريع والرقابة عبر دراسة وتحليل القوانين واللوائح التنفيذية أما ملاحقة الوزراء بالتصريحات الصحافية فهي مهمة الرأي العام ومؤسسات المجتمع المدني فالحكومة تخضع للرقابة والمحاسبة داخل البرلمان من قبل النواب أما في خارج البرلمان فالمهمه مناطة بالرأي العام ومؤسسات المجتمع المدني والنواب أنفسهم يخضعون للمحاسبة والرقابة .

الرهان الذي خاضه الصحافيان توقف في مجلس ٢٠٠٦ بعد خسارة النائبين لرهانهما أمام ناخبين ولكنه عاد ليتواصل في مجلس ٢٠٠٨ بعد نجاحهما مرة اخرى .

بعض النواب في الكويت تحولوا إلى نواب من ....ورق


* نشرت في جريدة الراي

الأحد، 17 أغسطس 2008

هدية تموينية رمضانية ! ما هذا المسمى الوقح ؟


الصورة من الانترنت ( http://zawaher.jeeran.com/images/mawad.jpg)


ما تسميه وزارة التجارة والصناعه في العهد الباقري بهدية تموينية رمضانية للمواطنين أسميه حقا ضائعا عاد للكويتيين مرة أخرى بعد سنين من تسهيل الحكومة مجتمعه بسلبيتها أو جهلها مسألة غلاء الأسعار .


ما تسميه وزارة التجارة والصناعه في العهد الباقري بهدية تموينية رمضانية للمواطنين أسميه إجراء بسيطا من ضمن إجراءات عده مطلوبه من الحكومة مجتمعه للتكفير عن خطيئتها الكبر بجعل كرة غلاء الأسعار تتدحرج وتكبر تدريجيا إلى أن أخذت في جلد الكويتيين والمقيميين وعلى عينك يا .. باقر .


ما تسميه وزارة التجارة والصناعه في العهد الباقري بهدية تموينية رمضانية للمواطنين أسميه جزءا بسيطا من تكفير ذنوب الحكومة بتجاهل جلسات مجلس الامة المتعدده والتي طالب فيها النواب بإجراءات تكبح جماح غلاء الأسعار وإذا بالنتيجة تكون العكس .


ما تسميه وزارة التجارة والصناعه في العهد الباقري بهدية تموينية رمضانية للمواطنين أسميه تعبير عن فكر إداري ديناصوري متخلف يعتقد أن كل ما تقوم به الحكومة فضل من عندها ومنة وليس واجبا عليها مجتمعه فالوزراء يعملون لخدمة الشعب بمال الشعب ومقدراته وليس لهم ولا لحكومتهم فضل على أي مواطن شاء من شاء وأبى من أبى .


ما تسميه وزارة التجارة والصناعه في العهد الباقري بهدية تموينية رمضانية للمواطنين أسميه قلة ذوق حكومية فليس للحكومة مجتمعه أن تسمي حق المواطن في الحصول على مواد تموينية بأسعار مناسبة بهدية خصوصا أن جهل الحكومات السابقة وعبثها وعدم إحترافيتها وعدم مهنيتها أوصلنا لهذا الوضوع المزري من الغلاء الظالم والفاحش .


وزارة التجارة تهين الكويتيين بهذا المسمى الوقح .


الكويتيون لم ولن يكونوا بهذا الضعف والذلة مهما أراد البعض ذلك .




الجمعة، 15 أغسطس 2008

من ؟ ولمن ؟ ومتى سيقدم أول إستجواب في مجلس 2008 ؟






حسنا يبدو أن العام 2008 لن ينتهي من دون تقديم إستجواب برلماني .

والسؤال هنا من سيقدم الإستجواب ؟ ولمن ؟ ومتى على وجه التحديد؟

ليست في الأمر مسابقة ولكنها محاولة لمعرفة مدى تطابق الأفكار ؟

جوابي سيكون كالتالي :

حسن جوهر
لوزيرة التربية
خلال شهر ديسمبر المقبل .

شاركوني التفكير بصوت عال ..............

الأربعاء، 13 أغسطس 2008

رسالة من الجهراء عمرها 88 عام


في صباح يوم الأحد 10 أكتوبر سنة 1920م رد أهل الكويت بدوا وحاضرة ,شيعة وسنة , تجارا وفقراء , حكاما ومحكومين على ما يثار في العام 2008 من نعرات طائفية ومذهبية ساقطة يثيرها من يثيرها كي يجعل من نفسه بطلا في قبيلته وطائفته وعائلته على حساب هذا الوطن الجميل من دون أن يعلم هؤلاء المزيفون أن أبطال الكويت الحقيقيين ومنهم شهداء معركة الجهراء ردوا وبشكل عملي على مثل هؤلاء الصغار مقاما وقدرا بالفعل والتضحية والدم والأرواح .

ولا تستغربوا أن يكون يسبق الرد الحدث نفسه فأجدادنا العظام حينما بذلوا الدماء والأرواح أرادوا خلق الأنموذج في التعايش والاندماج رغم الإختلاف وهو الأنموذج الذي عاشت الكويت وستعيش عليه إلى أبد الآبدين رغم هؤلاء الطائفيين والقبليين الذين لا يرون في الطائفة أو القبيلة سوى الجانب السيء لا الجوانب المشرقة .

فقط تأملوا أسماء شهداء الكويت في العام 1920 لتدركوا مقدار ما يستحقه أعداء الكويت من أبنائها من تعنيف يردهم إلى جادة الصواب .

اسماء شهداء معركة الجهراء :1ـ ابراهيم الحميضي 2ـ احمد بن سعد الناصر3ـ احمد الضرمان4ـ احمد السعد الناهض 5ـ ابراهيم العبد الهادي6ـ جابر بن عبد الله العذبي الصباح7ـ حسين السنين8ـ مبارك بن شلاش الحجرف9ـ حمود صالح الرغيب 10ـ خرشان العازمي 11ـ حمد الدريبي12ـ حسين بن عبد العزيز المقهوي13ـ خليف الشقفي 14ـ راشد المنيع15ـ سالم بن غوينم العازمي 16ـ سعود بن سحيب العازمي 17ـ صالح الرويح 18ـ عامر مبارك العميري19ـ عبد الله حبيب العازمي 20ـ عبد الله الضرمان21ـ عبد الله بن ملحم السهلي22ـ عبد الرزاق امان23ـ عبد الرحمن المقهوي 24ـ عبد العزيز سعدي25ـ تركي محمد البسام26ـ دغبال بن غريب27ـ عبد الرحمن امان28ـ حمود العجلة29ـ دخيل العصيمي30ـ احمد حجي31ـ الحوطي32ـ دريميح بن خميس المطيري33ـ زعال بن غريب العازمي34ـ سعد بن زمانان العجمي35ـ سيف العتيقي36ـ صالح الرهيماني37ـ عبد الله بن جعوان 38ـ عبد الله زمانان العجمي 39ـ عبد الله علي النجدي40ـ عبد الله الهولي41ـ عبد الرحمن عبد العزيز الحسينان42ـ عبد العزيز بن عوجان 43ـ ضرباح الوسمي44ـ ناصر بن جار الله العريفان45ـ مجبل بن محمد بن جار الله العريفان46ـ عبد اللطيف بن سليمان عثمان بن سعيد 47ـ عثمان بن عبد الله بن سعيد48ـ علي بن شملان بن سيف49ـ عنبر (تابع لابن عصفور) 50ـ غانم بن عامر العميري 51ـ فهد بن دويان 52ـ فهد بن مرزوق غصن العازمي53ـ مجبل الشلال54ـ محمد الديبي العنزي55ـ محمد بن زامل56ـ محمد بن جار الله العريفان 57ـ محمد العربي58ـ مزعل المزعل59ـ مساعد بن عبكل60ـ عبد الكريم بن سعيد (امير الجهراء) 61ـ علي الخنيني 62ـ احمد عبد الرحمن الشويب63ـ فريح بن محسين الحبشي 64ـ ثابت عبد الله الحبشي65ـ عثمان بن سليمان بن صالح السعيد66ـ مبارك بن دويان 67ـ علي بن عمير68ـ عنبر مديرس69ـ فرحان النومان70 ـ فهد الدويلة القحطاني 71ـ مبارك الدويلة القحطاني72ـ مجرن الشلال73ـ محمد بن دويهيس العازمي 74ـ محمد بن عبد الله المزين75ـ مدوخ (تابع الشيخ سالم المبارك)76ـ مشاري النجدي77ـ مطلق الخضير78ـ مفلح بن داهم العازمي79ـ يوسف المخيزيم80ـ بن منصور (تابع الشيخ سلمان الحمود) 81ـ جاسم بن عبد اللطيف بن سعيد82ـ راشد بن سمره العجمي83ـ محمد بن عبد الكريم السعيد84ـ عبد الكريم (تابع مبارك بن هيف الحجرف)85ـ متعب فلاح الحيدقي العجمي86ـ سالم بن فريجان العجمي87ـ باتل راشد روضان الرشيدي88ـ راشد بن عزبور الرشيدي89ـ سعود كحيان بن كعمي الرشيدي 90ـ سعود عقاب الرشيدي91ـ مرزوق الحريص العازمي92- سعد المرزوق الرشيدي 93ـ مطيران (خادم الشيخ جابر عبد الله الجابر) 94ـ مهلهل بن ابراهيم المضف 95ـ حمد الحمدان السريع 96ـ فهيد بن فحوم الحجرف 97ـ مساعد العجيل 98ـ عثمان بن سيف99ـ فهد الديبي العنزي100- مناور ماطر الجسار الرشيدي 101ـ فلاح صالح النمران الرشيدي 102ـ ليلي الخشاب الرشيدي103ـ متعب الشلاحي الرشيدي104ـ سيف بن كعمي الرشيدي105 ـ الشيخ جابر العبد الله الصباح.

الثلاثاء، 12 أغسطس 2008

غلطة فيصل المسلم..... بألف


صورة لعضو مجلس الأمة الدكتور فيصل المسلم
( المصدر - www.news.gov.kw)






النائب الدكتور فيصل المسلم شاطر فهو من النواب القلائل الذين إستطاعوا خلال سنوات قليلة ان يتميزوا في العمل البرلماني ومن ذلك رئاسته للجان تحقيق برلمانية عده ذات مواضيع نارية وكذلك توليه مهمة النطق بإسم تكتل الكتل في مجلس 2003 .


لكنه وحين يقع في غلطة فإن غلطته كشاطر تعتبر بألف غلطة من سواه من غير الشطار .




والغلطة كانت تهميشه كرئيس للجنة التعليم والارشاد للمحطات الفضائية وللصحافة الإلكترونية وقصره لقاء اللجنة على رؤساء تحرير الصحف التقليدية المطبوعة ليكرر الخطأ نفسه الذي وقع فيه رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي قبيل بدء العطلة البرلمانية .




وإذا كان الخطأ الذي وقع فيه رئيس مجلس الامة مرده عدم تغير الانطباع العام بأن الصحف التقليدية هي من تسيطر على الاعلام في الكويت فكان حريا برئيس اللجنة التعليمية الانتباه الى ذلك خصوصا بعد الانتقادات التي صدرت بعد لقاء الخرافي برؤساء تحرير الصحف التقليدية وعدم تكرار الخطأ نفسه وإلا فإننا نؤذن في مالطا كما يقول المثل الشهير .



صحف لا يقرأها سوى المئات تمثل في لقاءات مهمه مع السلطة التشريعية ومحطات فضائية وصحافة إلكترونية يتابعها الآلاف تهمش .



صحف محسوبه على قوى إقتصادية فاسدة تحترم آرائها وتعطى أكبر من حجمها الفعلي في سوق التوزيع وصحافة تلفزيونية وإلكترونية ناشئة ومؤثرة وضاغطة لا يعتد بها .



صحف بعض رؤساء تحريرها أشبه ما يكونون بأحجار شطرنج يحركها الملاك وفق مصالحهم تقدر وتستقبل في بيت الشعب وكأنما هي المحرك الرئيسي للاعلام الكويتي ,ومحطات فضائية وصحافة إلكترونية لها من القوة والتأثير ما لها تتابع مثل هذه اللقاءات من دون أن تكون لها القدرة على المشاركة وطرح الرأي .



الحرية في الكويت لن يحددها لقاء نيابي بأطراف محدده .



ومن يتحدث بإسم الصحافة لن يكون أبدا من يعينه ملاك الصحف بسبب ولائه الشديد أو صلة القرابة أو الانتماء الحزبي الأعمى .
حرية التعبير عبر الكتابة أو القول يصنعها الكويتيون الأحرار من كل عامل ضاغط ومن كل مصلحة مسبقة .
ولتذهب إلى الجحيم كل لقاءات لا تعبر عن موازين القوى الجديدة في الشعب الكويتي .
وليذهب إلى الجحيم كل من يعتقد أنه برأس ماله يستطيع أن يؤثر على حرية الصحافة في الكويت .
أما الغلطة فمن الممكن أن يصححها الشاطر إذا أراد .



الحرية لا تعترف بالأغلال مهما كانت ناعمة ومخملية .