الثلاثاء، 10 نوفمبر، 2009

النواب البدو نجحوا في دائرتي الشويخ والشامية العام 1962 ومع ذلك ينقل بدر الحميضي " لو علمنا ان التركيبة السكانية الكويتية ستتغير لما وضعنا الدستور"

الأباء المؤسسين للدستور الكويتي : نايف الدبوس الفضلي , يعقوب الحميضي التميمي , الدكتور أحمد الخطيب
( المصدر - جريدة الجريدة)


أن يتعرض " جاهل " لشريحة أساسية في الكويتي ويحاول اقصائها فذلك أمر غير مستغرب فالجاهل يبقى طوال الوقت جاهلا.


أن يقود هذه الحملة رجل جبان يخشى المواجهة فيبعث بالرعاع بدلا من أن يخوض معركته فذلك أمر غير مستغرب فالجبان يبقى على الدوام جبانا.


أما أن تقوم شخصية سياسية بحجم وزير المالية الأسبق بدر الحميضي بالطعن في إنتماء شرائح مهمة في المجتمع الكويتي للتركيبة السكانية الكويتية التي أصدرت الدستور الكويتي وذلك خلال لقاءه في جريدة الرأي عدد اليوم فذلك أمر لا يمكن السكوت عنه .


http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=166439

ورغم أن الوزير السابق الحميضي لم يحدد من يقصد من الشرائح المجتمعية إلا أنني سأكون أكثر شجاعة منه وأقول أنه يقصد قبائل الكويت ليس من باب "كاد المريب أن يقول خذوني" ولكن من باب" أن الكتاب واضح من عنوانه ".

الوزير السابق بدر الحميضي قال الآتي : " قال لي أحد رجالات الدولة الذين قضوا عمرا طويلا في الساحة السياسية في الكويت انه عندما وضع الدستور في عام 1962 أسس ليخدم تركيبة سكانية محددة واختلاف التركيبة السكانية الحالية أدى إلى خلل الكثير من الامور داخل المجتمع، وقال لي جملة لن انساها فقال ( لو علمنا ان التركيبة السكانية الكويتية ستتغير لما وضعنا الدستور )"


ولأني عشت عمري كله أرفض العنصرية في الكويت بما في ذلك الدعاوى الجاهلية التي تصدر من بعض شباب القبائل المتحمسين لتأسيس تكتل قبلي يقف بالمرصاد لمثل هذه الدعاوى البغيضة , فأنه يحق لي أن أدافع عن الشريحة التي أنتمي لها حين تتعرض للاقصاء ليس من باب الفزعة , وإن كانت الفزعة أمر محمود إذا ما توافق مع الثوابت الوطنية , بل لأن الحق أولى أن يتبع , ولأن إضعاف شريحة رئيسية في المجتمع الكويتي أمر لن ينتج عنه إلا مزيد من الضعف للمجتمع نفسه , ولأن النار أيضا , بما في ذلك نار الفتنة , قد تكون من مستصغر الشرر.

مثل هذا الحديث المبعثر الذي أدلى به الوزير السابق بدر الحميضي لاشك أنه يتطلب منا جميعا أن نتصدى له في حينه وقبل أن يستفحل الأمر فنجد شرائح مهمة في الشعب تصنف هكذا جهارا نهارا وكأنما هي غريبة عن وطنها .

لدي قناعه أن رجالات الكويت لا يمكن أن ينطقوا بمثل هذه العبارة العنصرية البغيضة ولهذا فربما يكون من قالها لم يكن يوما من رجالات الكويت الذين قرأنا عنهم في التاريخ أو عايشنا بعضهم ولهذا على الوزير السابق بدر الحميضي أن يحدد على الأقل من قائل هذه العبارة العنصرية كي نناقشه فيها إن كان حيا أو أن نراجع تاريخه السياسي لنعرف إن كانت هذه العبرة قد صدرت منه أم لا إن كان الله قد توفاه .

التركيبة السكانية في الكويت لم تتغير نوعيا بعد إصدار الدستور فهي نفس التركيبة تقريبا فعمليات التجنيس السياسي والعشوائي التي تمت من قبل رموز في الحكم أواخر الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي لم تكن بهذه الضخامة التي يتصورها البعض, فقبائل العوازم والمطران والرشايدة والعجمان والهواجر والعتبان وعنزة وشمر والظفير والسبعان وغيرهم من قبائل الكويت تواجد اهلها إما في بعض فرجان مدينة الكويت أو في بادية الكويت وهم من كانوا يعرفون حينذاك بــ "عريب دار" أي أن المجلس التأسيسي قام على سجلات إنتخابية تضم الشرائح التي ذكرها الوزير السابق بدر الحميضي تلميحا وأراد أن يوحي بأنها لم تكن موجودة حين تم وضع الدستور .

التركيبة السكانية التي قام عليها دستور 1962 هي نفس التركيبة السكانية التي تشكل الكويت 2009 فيما عدا أن بعض الشرائح المهمشة في مسألة صنع القرار السياسي آنذاك , كالبدو والشيعة, أخذوا الآن يشكلون ثقلا حقيقيا في القرار التشريعي والسياسي وهو ثقل يتناسب مع قدراتهم وطموحهم في خدمة بلدهم كحال أي مواطنين في العالم بأسره .


ولأن حديث الوزير السابق بدر الحميضي كان تلميحا أوضح من تصريح قصد به القبائل بصورة واضحة كونه إستشهد بمواقف يرى أنها سلبية صدرت من نواب لم يسمهم ينتمون لقبيلة مطير ليوحي أن هؤلاء لم يأتوا إلا بعد تغير التركيبة السكانية في العام 1962 عنها الآن, كان لابد من التذكير أن قبيلة مطير تعتبر وبحق أحد أهم مكونات الشعب الكويتي حتى قبل قيام فيصل الدويش المطيري وجيش الإخوان بغزو الجهراء العام 1920 ,وليس هناك أكثر دلالة على ذلك من تسمية بوابة البريعصي بهذا الإسم على رجل من فخذ البراعصة من قبيلة مطير وهي البوابة التي تسمى أيضا ببوابة المقصب .


كما أن قصيدة شاعر الكويت حمود الناصر البدر خلال معركة الصريف 1901 توضح مدى تجذر البدو في تاريخ الكويت فكيف يأتي من يأتي ليشكك الآن ويعتبر انهم خارج التركيبة السكانية التي شكلت دستور 1962 , ويقول البدر عن فخذ علوى من قبيلة مطير وعن قبيلة يام التي يرجع لها العجمان واللذان شاركا مع جيش مبارك في حربه ضد ابن رشيد :


مرحوم يامن زارنا وأستخارا

واعذر وعاف من السهم وأبدا الأعذار


علوى يمين وكل يام يسارا

ان كنت شره أشرب قراطيع الأمـرار


علوى الى دك الكبوس استدارا

أهل الشرا والبيع بالموسـم الحـار


ويام مثورت الجمل بالغبار

اانحاز الضديد ان كان سو الدخن ثـار


مهدين والله مرخصين العمارا

من دون عز الدار شاكوم الأشـرار


أنذرك من ثورة قوي المثارا

الـى ليامنـه ثـار تهتـز الأقطـار


صفوة صباح التغلبي مايمـارا

ولا ينتجـارا لا وعـلام الأسـرار


أنتم حرار من مواكر حرار

اوحنا عليكم مـن صورايـم سنجـار



أما محاولة إرجاع قبائل الكويت إلى موطنها الأصلي للإيحاء بأنها لا تنتمي للتركيبة السكانية الكويتية الأصيلة فلا أعتقد أن هذه النظرية العنصرية الفاشية ستصمد لحظات إذا ما عرفنا مثلا أن أسرة آل الصباح ومن أتى معها من العتوب إلى الكويت كان موطنهم الأصلي وادي الهدار في منطقة الأفلاج في المملكة العربية السعودية , كما أن الوزير السابق بدر الحميضي نفسه ووفقا لهذه النظرية العنصرية الاقصائية تعود أصوله إلى قبيلة بني تميم في المملكة العربية السعودية , وهكذا وفقا لهذه النظرية الساقطة سيختلط حابل الكويت بنابلها بدلا من أن تترسخ الصورة النمطية عن الكويت كوطن متجذر في هذه الأرض لا يقبل أن يقوم أحدا ما بدس السم بالعسل عبر نظريات وعبارات عنصرية تهدم أكثر مما تبني .



وفي الجانب العملي وكي أثبت أن مقولة " لو علمنا ان التركيبة السكانية الكويتية ستتغير لما وضعنا الدستور " لم تكن لتصدر من أحد من رجالات الكويت الحقيقيين فلن أعدد الأسباب الموضوعية التي جعلت من إصدار الدستور ضرورة لأنها معروفة للجميع تقريبا خصوصا بعد دحر حاكم العراق عبدالكريم قاسم بتلاحم وطني حقيقي شارك فيه الجميع بما في ذلك "البدو" عبر فزعتهم لديرتهم وعبر مشاركة أبنائهم كجنود, مع باقي مكونات الشعب الكويتي , في كتائب الجيش الكويتي والتي رابطت على الحدود حماية للشعب الكويتي والذي كان من ضمنه حينذاك الوزير السابق بدر الحميضي حينما كان فتى يافعا .


ولكني سأبين أن التركيبة السكانية التي شكلت المجلس التأسيسي هي نفسها التركيبة الحالية ناخبين ومرشحين ونواب .


فمثلا في إنتخابات المجلس التأسيسي العام 1962 كانت منطقة الشويخ بعوائلها الحضرية وبعض ساكنيها من أبناء القبائل تقع في دائرة إنتخابية واحدة مع منطقة الجهراء بقبائلها وبعض الأسر الحضرية, وكان لافتا أن أبرز السياسيين في الكويت وهو الدكتور أحمد الخطيب فاز مع عضو المجلس التأسيسي العم المرحوم عبدالله اللافي الشمري , ولهذا لا يمكن لكائن من كان أن يشكك في إنتماء قبيلة شمر العريقة للتركيبة السكانية التي شكلت الدستور الكويتي لمجرد أن هذه القبيلة التي تضم بطونا كثيرة تقطن بعض أفخاذها في المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا ,ولمجرد أن قلة من هؤلاء أتوا للكويت بعد قانون الجنسية فالأصل أن هذه القبيلة تدخل في التركيبة السكانية الكويتية منذ القدم.

أما في دائرة الشامية والتي تقع في قلب مدينة الكويت و كانت تشترك في دائرة إنتخابية واحدة مع منطقة الفروانية فقد فاز في إنتخاباتها عباس حبيب مناور الرشيدي ويوسف المخلد المطيري, فهل قبيلة الرشايدة أو قبيلة المطران مثلا واللتان شارك بعض أبنائهما في صياغة الدستور تقعان خارج التركيبة السكانية الكويتية كما ينقل الوزير السابق بدر الحميضي عن من أسماه أحد رجالات الكويت .



ولهذا كان لافتا ان يحاول الوزير السابق بدر الحميضي سوق الأمثلة عن بعض نواب قبيلة مطير ليدلل أنها تقع خارج التركيبة السكانية الكويتية التي أصدرت الدستور الكويتي في الوقت الذي كان لهذه القبيلة العريقة دور مهم في صياغة الدستور الكويتي وقبل ذلك كان لها دور مهم في تأسيس الإقتصاد الكويتي عبر التاجر الشهير هلال المطيري .



ورغم أن قبائل عدة شاركت في إنتخابات المجلس التأسيسي من دون مرشحين وقامت بالتصويت فقط فإن القبائل الآتية تولى أبنائها المشاركة في إصدار وثيقة الدستور الكويتي الذي سنحتفل بذكراه غدا وهي قبائل شمر( عبدالله اللافي ) , مطير ( يوسف المخلد ) , الرشايدة ( عباس مناور حبيب , ) , العوازم ( علي ثنيان الأذينة, محمد وسمي السديران ) , العجمان ( خليفة طلال الجري ) , الفضول ( نايف حمد الدبوس ) , فهل يريد الوزير السابق بدر الحميضي أن يقول أن أحد رجالات الكويت يقول أن هذه القبائل لا تعتبر ضمن التركيبة السكانية الكويتية التي صدرت الدستور .


للوزير السابق بدر الحميضي أن يحاور ويناور ويتراجع أو لا يتراجع ولكن الحقيقة الثابتة والراسخة كثبات ورسوخ جبال الزور أن القبائل في الكويت والتي تحول بعض أبنائها إلى أسر حضرية ولم يتحول البعض الآخر ستبقى كما كانت مكونا أساسيا للشعب الكويتي مهما حاول البعض أن يشكك .


وللتاريخ ليس هناك أعمق وأكثر حكمه لمعالجة مثل هذه الأمور من النطق السامي لحضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حينما قال في إفتتاح دور الإنعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحالي ( الثالث عشر ) " إن الوحدة الوطنية الجامعة المانعة الحاضنة لأبناء هذه الأرض الطيبة، هي الركن الاساسي في تماسكهم وحرصهم على ثوابتهم وتراثهم الأصيل وعلى تكريس انتمائهم لوطن لا يعرف التفرقة بين أبنائه أو أي تصنيف وتقسيم يمسّ نسيجه الاجتماعي، ليبقى وطنا للجميع يسود بين أبنائه صفاء النفوس وحسن النوايا وحب العمل.

هناك 17 تعليقًا:

  1. من المخجل أن يفرض على قطاع كبير من الكويتيين، أن يتخذوا موقفا دفاعيا لإثبات أحقيتهم في بلادهم...
    عيب على الحميضي وأشكاله اللجوء الى العنصرية لمواجهة فشلهم، وعار عليهم أن يكون شخص مثل الجويهل عرابهم
    شكرا داهم على شجاعتك ومبدئيتك
    محبتي
    عبدالله

    ردحذف
  2. سنزيدك علما بالتاريخ
    القشعانيه شمال الكويت تطلق على بن قشعان البرازي المطيري
    الفروانيه على على بن فروان المطيري
    العبدلي شمال الكويت على محمد العبدلي المطيري
    الفردوس او عين بغزي على بغزي الملعبي المطيري
    العارضية على محمد العارضي المطيري
    العضيليه على محمد العضيله المطيري بالقرب من جليب الشيوخ مع عائلة المطوطح العنزيه العريقه من عمر
    جليب الشيوخ بناها هليل المطيري
    الشقيحية على محمد الشقيحي العفاسي المطيري بالقرب من خيطان
    دروازة البريعصي على فالح المطيري
    هذا من غير الفرجان والاحياء التي سميت على قبيلة مطير في المرقاب وجبله ونواخذة شرق من قبيلة مطير اي ان بوادينا تمتد من جبله السور الى جريه العليا هذا اذا كان الوزير الحميضي يعرف من من شيوخ الكويت يقيم فيها آنذاك
    اقرا شهداء معركة الجهراء ستجد ان اغلب شهداءها من قبيلة مطير ومشاركة هلال المطيري باربعة مليون روبيه والسمار المطيري والمسابيح والمخلد والساير الوسمي والركيبي والكثييير لكننا لم نجد تاريخه فيها هم هزلت
    ثم اقرا شهداء الصريف وحمض لتعرف التاريخ
    هزلت والله

    ردحذف
  3. الى alwasmi :
    شكرا جزيلا على هذه المشاركة .
    في الحقيقة معظم ما ذكرت حضرتك مشكورا لم يكن يخفى علي , لكني إستعنت ببعض المعلومات التي تسند الفكرة أما مجرد الحديث عن دور قبيلة مطير في تاريخ الكويت فهذا أمر يذكر من باب السرد التاريخي وليس من باب الإثبات فمطير أكبر من أن يتم وضعها تحت الإختبار في ولاءها للكويت .

    ولهذا فزيادتك للتاريخ أوجهها لمن لا يزال يحمل في صدره قلبا عنصريا .

    ولك الشكر .

    ردحذف
  4. الى معبوج :
    اخوي عبدالله أشكرك على تعليقك .

    والحقيقة أنا أرد على جزئية بسيطة وردت في حديث بدر الحميضي أما قضية الجويهل ومن خلفه فنحن أكبر من أن يهزنا هذا وأمثاله ولهذا لم أكتب بعد أي موضوع عن الحملة المنظمة لإقصاء البدو من الواقع الكويتي .

    ولك الشكر

    ردحذف
  5. شكرا اخوى داهم على حماسك للدفاع عن اهلك وربعك.ليش احنا بس ماسكين الدفاع والمترديه والنطيه يتكلم علينا؟
    احنا مو بحاجه نوضح لفلان وعلان ان احنا كويتيين رضوا والا ابوا.ان كان يحب الكويت ليش لم كان وزيرما قدم شى ولا يقول موكيفى علشان ما يحسسنا انه اتفه مما نتصور.
    وليش انشال من مكانه لان عليه بلاوى خوش حب للكويت
    ولان ابناء القبائل حرموك من الكرسى العاجى تنتقم من الكل.مسلم البراك شالك تفاهم وياه اذا تقدر له.شكرا مره ثانيه اخوى داهم

    ردحذف
  6. اخوى داهم شكرا لك لدفاعك عن اهل وربعك ضد المترديه والنطيحه والمأجورين وبلاعين البيزه.الضعفاء والمساكين والمغلوب على امرهم هم من يتخذون اسلوب الدفاع.
    وهذا ما نحن عليه فى الوقت الحالى.ارجو ان يتسع صدرك لهذى الحادثه القديمه.فى احد صحارى نجد قتل كلب وعلى مسافة 1000 متر قتل رجل كان ذنب ذلك الرجل انه بن عم قاتل الكلب.لابد ان نكون كصاحب الكلب.ارجو انك عرفت ما اقصد.

    ردحذف
  7. تحية خاصة ومشكور يا أستاد (داهم ) مقال جميل جدا ,ولا يخفى على احدا تاريخ القبائل الكويتية ومواجهتها لأعداء الكويت وتضحيات وشهداء الكويت من قشيعان المطيري ومبارك النوت وغيرهم من قبائل الكويت وعوائلها من حضر وشعية (كانوا الشهداء دائما من القبائل (افعال )ودماء وتضحيات) وليسوا اقوال وهنا الفرق بين رجال افعال ورجال اقوال مثل صاحبنا وشكرا جزيلا على مقالات مدونتك الرائعة وننتظر منك المزيد

    ردحذف
  8. مع أنني ارفض كلام السيد الحميضي لكن الحقيقة المؤلمة أن التجنيس العشوائي اخل بالتكركيبة السكانية

    وهذا سبب تظائل التيار الوطني على حساب التيار القبلي

    لاتخلط الامور يا استاذ داهم فلاتقول لي ان حسين الحريتي وسالم النملان عوازم

    ولا تقول لي العم يوسف المخلد أو المرحوم هلال فجحان ومحمد هايف أو ماجد موسى مطران

    هناك فرق يا سيدي الكريم ان الاولون كانت الكويت هي نصب اعينهم وكانت الكويت انتمائهم الاول والأخير لايخوننها على حساب شخصيات دينية أو قبلية أو تجارية

    والى ماتفسيرك للطفرة الهائلة في عدد سكان أبناء القبائل..وماتفسيرك ايضا للمزدوجين...كلامك سليم نرفض ان نشكك في الجميع وارفض كلام الحميضي

    والا محمد هايف مطيري وخالد هلال مطيري ارجوك ياسيدي لاتخلط الامور ...

    ردحذف
  9. اخي العزيز انا شاب قبيلي وعندما ارى ان بعض الافراد الشاذين بالمجتمع تريد اقصائي اشعر بخيبة امل لانني ادرك ان من يقف وراء هذه الافكار الشعوبيه هم نفسهم من يقف وراء الحوثيين والهدف هو تمزيق المجتمع وخلق فتنه ليتنسى لاعداء الكويت السيطره عليها بسهوله

    ردحذف
  10. عبالرحمن الشقيحي7 يونيو، 2010 3:34 ص

    سنزيدك علما بالتاريخ
    القشعانيه شمال الكويت تطلق على بن قشعان البرازي المطيري
    الفروانيه على على بن فروان المطيري
    العبدلي شمال الكويت على محمد العبدلي المطيري
    الفردوس او عين بغزي على بغزي الملعبي المطيري
    العارضية على محمد العارضي المطيري
    العضيليه على محمد العضيله المطيري بالقرب من جليب الشيوخ مع عائلة المطوطح العنزيه العريقه من عمر
    جليب الشيوخ بناها هليل المطيري

    الشقيحية على محمد الشقيحي العفاسي المطيري بالقرب من خيطان

    دروازة البريعصي على فالح المطيري
    الشقيحيه - جليب ماي حلو ( سبيل ) تكلف حفره 3 اشهر من عمر الي حفرها ( شريد الشقيحي العفاسي المطيري ) والي يقول غير هذا الكلام كذاااب

    ردحذف
  11. أبو غنام الشقيحي9 يونيو، 2010 4:27 م

    ومكان الشقيحيه بمنطقه ضاحيه عبدالله المبارك مقابل ضاحية صباح الناصر وسط الاثل ( جليب ماي ) كانت سبيل نفس ما ذكرت وموجودة ليومنا هذا

    ردحذف
  12. طرحك عنصري للموضوع مع احترامي لك يعني حاطلي قبائل وما قبائل الحميضي ما ذكر قبائل نهائيا بس الي علي راسه بطحها احسس عليها وفعلا كاد المريب ان يقول خذوني خذوني سبحان الله الريال ما قال قبائل قال تركيبه سكانيه وحنا كلنا معاه فعلا لا نريد لتركيبه السكانيه الكويتيه ان تتغير وين المشكله يعني ليش معصب الا اذا كان الكلام يعينك هذا شيء اخر -- قضية الحضر والبدو الي ابتدوا فيها اخوانا البدوان وسالفة السور وخارج السور الي ابتدوا فيها اخوان البدوان يعني الكلام يجب ان يوجه لهم مو لنا بعدين الحق للحق نصف اهل الباديه اتوا الكويت في الستيانات والسبعينات هذي معلومه كل اهل الكويت اعرفونها انا ما انكر بادية الكويت نعم هناك قبائل قديمه كالرشايده والعوازم وبعض مطير ويام ولكن ليس كل قبلي كويتي مؤسس بعضهم جاء في سبعينات وحتي الحضر في عوايل تجنسوا بسعينات بعدين سالفة القبائل مو حصريه حق البدوان تري الحضر مو اعيال كلب تري انا اصلي قبلي والحضر طالعين من قبائل مختلفه وهالشي معروف بس الفرق بينا وبينكم العقليه وانا ما عندا تخلف وغباء

    ردحذف
  13. اتمني اتكون جريء وتنشر تعليقي الي كتبته علي القبائل والحضر يا ههه

    ردحذف
  14. نتمني منك بان تكتب مقاله عن ندوة الجهرا والكلام الي صار فيها وضرب تحت الحزام عن اهل الكويت المؤسسين ونبي منك مقاله عن المدعو حسين جليعيب السعيدي وكلامه الي اقوله في التلفزيون والندوات ونقزات وقططاته وضرب تحت الحزام حسين جليعيبي جويهل البدو

    ردحذف
  15. في فرق بين هلال الفجحان وفي فرق بين بورميه كالفرق بين الحميضي والصقر وبين الاعلامي بوعيده وحارس مرمي المنتخب الكويتي الطربلسي ----- هناك فرق بين سعدون حماد وبين الوزير السابق ولد ضاحية عبدالله سالم العتيبي وكلمة الحق تزعل تري ما خرب الكويت غير التجنيس العشوائي

    ردحذف
  16. طبعا انا كاتب ثلاث تعليقات للحين ما طلعوا يعني دهومي رافص اطلعهم لووول طز فيك وفي مدونتك واهل الشويخ والشاميه يسوان اطول شارب عندك وعند اهلك يا كلب هزلت ورب الكعبه الي انته تتكلم عن اعيال الحمايل

    ردحذف
  17. التعليقات في المدونة مسموح بها على الرحب والسعة حتى التي تكون ضدي وهذا أمر طبيعي ولكن أحيانا هناك من يرسل تعليق جميل لكنه يذكر اسم عائلة بشكل سلبي فاضطر إلى عدم نشره .

    وبالنسبة للتأخير في نشر التعليقات فسببه أنها مدونة شخصية وليست جريدة كي تتم متابعة التعليقات بشكل يومي فيحصل تأخير إما بسبب مرض أو سفر أو إنشغال .

    أنصح من يوجه الاسئلة لي بقراءة المقالة من جديد ففيها سيجد الردةد على اسئلته .

    بالنسبة للاخ الذي اساء لي كثيرا فاقول سامحك الله وسأترك لك شخصيا المجال لمسح ما كتبته .

    ردحذف