الأربعاء، 23 ديسمبر، 2009

القوى الناشئة تفرض نفسها .... ولا عزاء لمن يتحرك متاخرا




في مقالة كي لا تحترق الكويت مع كل إستجواب

قلت "بعض من الحشد الإعلامي الذي تزامن مع إستجواب سمو رئيس الوزراء كان غير وطنيا و خلص إلى نتيجة واحدة مفادها أن هذا الإستفزاز الخطير لشرائح معينة في الشعب الكويتي سينتج عنه للأسف ردة فعل لا تقل تأثيرا وحجما عن الفعل ذاته .



وفي مقالة "
لتكن الأسرة الحاكمة واضحة : هل يقف أحد منها مع حملة التشكيك بولاء الكويتيين أم أن السكوت علامة الرضا؟
"


قلت الآتي "من الضروري أن تقوم الأسرة الحاكمة إما عبر الديوان الأميري أو جهات أخرى بتحديد موقف'الشيوخ ' مما يحصل فهل هناك شيخ معين يقف وراء حملة تمزيق الشعب الكويتي إلى شرائح ضعيفة يسهل السيطرة عليها ؟"



وفي مقالة "دور القوى الناشئة في التأثير على المشهد السياسي في الكويت : حالة مساندة محمد عبدالقادر الجاسم "



قلت " إذن الوضع لم يعد كما كان في السابق والقوى الناشئة أصبحت سيدة الموقف , ولم يعد الكويتيين مضطرين لأن ينتظروا ,كما في الأيام الغابرة, الدعم من النخب السياسية التقليدية حتى يتم دعم قضية ما "




وها أنا أعود للتو من المظاهرة الأكبر في تاريخ الكويت السياسي الحديث والتي شارك فيها نحو 10 آلاف كويتي في ديوان النائب خالد الطاحوس في العقيلة حضروا قبلها تجمع جماهيري خطابي تعهد فيه نحو 20نائبا بإقالة وزيري الإعلام , والداخلية في حين ظهرت أنباء جدية تنبيء عن إستجواب قريب لرئيس الوزراء .


إذن شق صف الوحدة الوطنية بإسم الدفاع عن الأسرة الحاكمة كان يتطلب موقفا مبكرا من أعضاء الأسرة الحاكمة كي لا يدفعوا ثمن قيام غيرهم بإثارة الفتنة في الكويت بإسم الدفاع عن الأسرة الحاكمة في قضايا سياسية بحته .


ربما حتى في دوواين الأثنين لم يحظى رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون بهذا التكريم الشعبي العفوي فالهتافات إنطلقت بعفوية " أحمد الرئيس ... حيوا السعدون " كما أن قيام 10آلاف كويتي للسعدون لحظة وصوله المهرجان الخطابي كان أمر له دلالات كبيرة وعميقة ولهذا فإن الفريق الحكومي الذي يدير الصراع السياسي ساهم بطريقة أو بأخرى بعودة الوهج والنجومية لكتلة العمل الشعبي ولعرابها بعد أن كان يتوقع أن تذبل في مجلس الأمة في تشكيلته الحالية .



من يملك ذرة واحدة من المنطق والعقل لا يخسر مكونا رئيسيا في الكويت بهذه السهولة وعبر حماقة سياسية لا يوجد ما يبررها فالقبائل التي كانت في معظمها تساند الحكومة تقليديا ولم تكن تفضل صفوف المعارضة لأسباب عديدة ولكن وبعد الإستهداف الواضح للقبائل من خلال إجراءات ميدانية تتمثل في إقتحام مناطقهم بالمدرعات الخفيفة وعبر التشكيك المستمر عبر وسائل الإعلام بولاء القبائل من قبل أشخاص مشبوهين ومقربين لبعض ابناء الاسرة الحاكمة كل ذلك جعل التظاهرة الحاشدة امس في منطقة العقيلة تعلن بداية مرحلة جديدة من العمل الوطني تكون فيه القبائل هي من تقود ولكن وفق أسس وطنية لا قبيلة .



المهرجان الخطابي تضمن ملاحظات مهمه جدا توضح مدى إستيعاب النسيج الكويتي الوطني لكل المتغيرات وقدرته على التصدي لاي محاولات عزل يتم تكثيفها هذه الأيام ضمن مشروع " فرق تسد " الغبي .


وقوف آلاف الحضور وغالبيتهم العظمى من أبناء القبائل لأمين عام التحالف الوطني الحضري خالد الفضالة تقديرا وإحتراما لما يطرحه من مواقف وطنية .



رفع آلاف الحضور وغالبيتهم من ابناء القبائل السنة لــ "عقلهم" وهي رمز للكرامة والرجولة للنائب حسن جوهر ولأبناء الطائفة الشيعية إستجابة لنداء من جوهر طلب فيه إحترام تنوع المجتمع الكويتي ودعا فيه ايضا إلى قبول الآخر فكان ذلك بحق نقلة جديدة في العمل الوطني كسرت القالب التقليدي الذي يصور أن القبائل تقف موقفا عدائيا من الشيعه في الكويت وهو وهم كبير يروجه منظري مشروع "فرق تسد " الغبي .


قيام الحضور بالترحيب الحار بكل من النائب السابق عبدالله النيباري , والكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم , والكاتب والناشر أحمد الديين وقيام شباب صغار السن بترديد هتافات تشيد بالنيباري وقيام بعضهم بحمل النيباري على الأكتاف كل ذلك بين مدى متابعة أبناء القبائل لتطورات الأوضاع السياسية ومدى تقديرهم للرموز والبارزين سياسيا وإعلاميا , وكذلك إنفتاحهم سياسيا بعيدا عن القبيلة السياسية .

إدارة المهرجان من قبل الأخ منذر الحبيب وهو شاب وطني من الإخوة الشيعة وهو ينتمي للكويت قبل كل شيء كان أمرا لافتا يبين أن القبائل وحينما تجمعت في عقر دارها مناطقيا لم يكن محل إستغراب أن يدار هذا التجمع الذي ضم كل شرائح المجتمع الكويتي من قبل شاب ينتمي لشريحة أخرى بل وربما لم يلاحظ أحد ذلك. وربما مجرد ذكر هذه الملاحظة يكون في غير محله لان هذا هو الوضع الطبيعي في الكويت .


هذه التجمع الحاشد والمتنوع من حيث الحضور والمسيرة التي أعقبته تم من قبل القوى الناشئة التي تحدثنا عنها في مقال سابق وهي القوى غير التقليدية التي إستطاعت أن تكون المحرك الرئيسي للعمل الوطني في الكويت لأسباب عديدة من أهمها أنها لا تعمل وفقا لحسابات الربح والخسارة .


هذه القوى , الناشئة, سواء كانت من قوى سياسية ككتلة العمل الشعبي او مظلة العمل الكويتي او قوى 11\11او صحف الكترونية كجريدة الآن التي كان لها دور في إنجاح الحدث او الشبكة الكويتية الوطنية وغيرها من المدونات وكتاب المقالات والاعلاميين الذين نزلوا الى الميدان حينما فشلت قوى سياسة في التأثير , هذه القوى الناشئة أثبتت حنكتها وقدرتها على تحريك الأحداث والتحكم بها وتوجيهها ما جعل قوى سياسية تنضم إليها في هذا المهرجان غير المسبوق حيث حضر الإخوان المسلمين , والمنبر الديمقراطي , والتحالف الوطني الديمقراطي , والحركة السلفية وغيرهم



الأوضاع تتغير ومن لا يستوعب هذا التغير فحتما لن يجد له مكانا في الطليعة , والعمل الوطني لم يعد حكرا على مناطق أو أعراق و قوى إقتصادية فالشعب الكويتي لم يعد رهينا لتكتيكات سياسية ومصلحية بل اصبح منذ ظهور القوى الناشئة ملتزما بمن يلتزم بالخط الوطني وبالمنهج الدستوري فلا غرابة أن يجتمع الرمز أحمد السعدون بالظاهرة مسلم البراك بالداهية فيصل المسلم بالمحنك خالد العدوة وبالفطين جمعان الحربش وبالمتوقد خالد الطاحوس وبالصريح وليد الطبطبائي وبالعنيد محمد عبدالقادر الجاسم وبالمطلع أحمد الديين وبالمؤثر سعد بن طفلة وبالمباشر زايد الزيد ليكونوا وغيرهم من النواب والإعلاميين والكتاب والمدونين خلطة ليست سرية إستطاعت أن تحشد لأكبر تجمع ومظاهرة سياسية في العصر الكويتي الحديث .


هذه القوى الناشئة التي أسماها البعض المعارضة الجديدة وإعتبرها , ظلما , نبتا شيطانيا هاهي تفرض نفسها على المشهد السياسي وتستقطب قوى عريقة وتشعل الغيرة في قوى أخرى تهاوت وتغازل شبابا وطنيا ينتظر فرص إثبات الوطنية



الرسالة إن لم تصل أمس فبالتاكيد نحن أمة في خطر .

تعليقات من جريدة الآن الإلكترونية

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=44200&cid=30


-)(
لابد من الحكومه ان تطوق وتحتوى الازمات وهذه الازمه مرحله جديده من فرض الرأى - للاسف ان دور المتفرج سيزيد الطين بله - لابد من المعالجه الواقعيه مع مستوى الازمه - الله يحفظ الكويت وحكامها وشعبها من كل مكروه -- كم من عدو واضح وعدو مستتر ومختفى سعيد - اعتبروا يا اولى الالباب


العرااب
والله انه دمعت عيني ع هالكلام وصج الكويت بخيييييييير

العحمى
كلام صحبح وواقعى ولكن اليس فى ///////////// رجل رشبد يستوعب مابحدث ؟ إرجعى ياجكومه إلى كشوف المتطوعين ايام الغزو الغاشم منهم السواد الاعظم ؟ هل كان الجاهل منهم ؟بجب ان تقراوا الرساله جيدا قبل ان يفوت الاوان


Ahmad
واللــــــــــــــــــــــــــــــه احنا فى خطر - صح واللــــــــــــــــه


خالد عبدالحميد الزامل
كما عهدناك دائما ذو نظرة ثاقبة ورأي سديد ، بارك الله فيك


سعود المطيري
بارك الله في من حضر وبارك الله في من شارك من جميع فئات المجتمع وإلى الامام يا شعب الكويت الابي ।


محمود الكويتي
صدقت يا أستاذ داهم إنها الكويت الجديدة


كيفاني
يبا اسمح لي بختصار احمد السعدون ومسلم البراك يقدرون يحركون الالاف


رسالة شعب
نرجوا ان تكون الرسالة وصلت لمن اراد شق صف الوحدة الوطنيه وتحويل الكويت الى عراق ولبنان اخر فى المنطقه


شــرق - الشعبي لا يستطيع ان يعيش 3 سنوات أخرى
جنـدة الشـعبي ॥ تـأزيـم يأدي الى حل ثم أعضاء جدد لمعارضة قوية و تأييد للشعبي بعد تلقيه صفعات من قبل الأعضاء الحاليين بتأييد من أغلبية ناخبيهم


جهراوي قديم
صحيح الكويت حلوة لما يجتمعون اهلها ورب ضارة نافعة والله يحفظ الكويت واهلها من كل مكروة ..... آمين

شعب أصيل
هذا هو الشعب الكويتي الأصيل الذي نعرفه بكل أطيافه بدو ,وحضر وسنه وشيعه هذه أبلغ رساله أن الشعب واحد لكل من يراهن على أن تمزيق الشعب الى قطاعات صغيره يسهل السيطره عليه,الكويتيون شعب واعي جدا ولايسمح لعابث أن يضرب وحدته الوطنيه وأن السور الحقيقي هو هذا التلاحم والتكاتف بين ابناء الوطن الواحد


جهراوي قديم
حلوة الكويت لما يجتمعون اهلها - وان شاالله توصل الرسالة .

الفخ
انت تقول ماتريد وانا افعل ما اريد (عبدالله النفيسي )

داهم القحطاني
انت صوت حر ياداهم ومن الكتاب الصفوة كثر الله من امثالك

حرام يا اعضاء
اللعب بأعصاب الشعب

المطيري
مظاهره سلمية ونموذجية ويجب ان يقتدي بها ..فهذه هي الديمقراطية ويجب ان يكون للشعب والشارع الواعي كلمته ..ويجب ان يعرف النائب انه مراقب من الشعب وان مواقفه ليست بمزاجه بل بارادة الامة والشعب الذي اوصله لقبة البرلمان.. واعتقد انها رسالة قوية وذات معاني قوية للسلطة لكن هل تصل ..لا اعتقد لان ناصر المحمد اصيب بالصم والبكم ولا يسمع الا ممن هم حوله ويحفرون له الحفر وهو لا يري ولا يستطيع ان يفعل شيئا لان هذه هي قدراته .. فياسمو الرئيس ارجوووك حبا بالكويت واهلها نقول لك بصوت الشعب ارحل ارحل والله حافظك

ولد المرقاب
يجب علينا التمسك في وطننا الغالي بالغالي والنفيس تحت راية ( أل صباح ) رضي من رضا وزعل من زعل , ونقولها بالفم المليان نحن ضد الذين يريدون شق الصف الكويتي بين جميع أطيافه وهذا الذي لا نقبله مهما كان الثمن ونقول للأعضاء الوطنيين أعضاء مجلس الأمة يجب الجلوس مع صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وذالك لوضع النقاط فوق الحروف معه ولنقل وجهة نظر الأعضاء الوطنيين ال 20 حفظهم الله من كل مكروه ولنقل جميع أحتجاجتهم لجميع المشاكل التي حدثت ولأخذ رأيه بحل جميع المشاكل التي اتسبب في هز الوحدة الوطنية.

نايف العجمي
صراحه مقاله اليوم اعتبرها .. من اروع المقالات اشكرك عليها
المطيري
أتمنى من الحكومه أن تعي خطورة أخطائها وتقصيرها في إدارة البلد ولا تترك الأمور للفاسد والطالح يعبثون فيها . ولكي أسهل العمل على الحكومه في بحثها عن الخلل ..... (ناصر المحمد) نبي شيخ عاقل

للأســف
للأســـــــف وزارة الداخلية منعت من زيادة العدد وطوقت المنطقة وأغلقت الشوارع مامنع أكثر من 6.500 شخص على القليل من الدخول .... ياوزير الداخلية .,,.. صحيح قللت من تزايد الحشود ولكن والله الصوت وصل وصل وصل ..
هاشم
كلام رائع رائع رائع

زائــرة
و لازال هناك من يتهم أبناء القبائل بأن فزعتهم قبلية و بأن القبيلة تأتي دائما أولا و أخيرا ! كما هو الاتهام ذاته للكويتيين الشيعة أيضا . و لازال هناك من لا يصدق بأنه قد تأتي تيارات أخرى و أجيال جديدة لم تخرج من صلبهم تؤمن بالوطن ، و تساهم في العمل الوطني و تؤثر في الحراك السياسي . و كأن العمل الوطني حكرا عليهم فقط ! . خلاصة الأمر أن ماحدث ليس غريب على الكويتيين بإختلاف أطيافهم .

شامان كويتى
بارك الله فيك كلام طيب ارجو ان نستوعب ماذا بعد ،،، ماهى الخطوة القادمة ... نسأل الله ان يحفظ الكويت واهلها ويصلح ولاة امرنا انه سميع الدعاء
محتار
وين علي الراشد, ليش مايصرح هو القلاف ومن لف لفهم ليش ساكتين وإلا الجماهير أسكتتهم

شعب بوسالم
الشعب الكويتي خرج بألوانه وأطيافه المختلفة التي تحمل ألويتها المختلفة الالوان في يوم 22-12-2009 فجاء الشيعة ووضعوا اللون الأسود والسنة وضعوا اللون الأبيض والحضر وضعوا اللون الأخضر وأبناء القبايل وضعوا اللون الأحمر لتشكل علم الكويت ويضعوا قدمهم في التاريخ الحديث ليقولوا كلمتهم للكويت، نحن الكويت نحن من يدافع عن الكويت نحن الشعب ونحن واحد ، لونا يساند الآخر في علم واحد، لسنا بالمؤزمين،نريد حلا لمشاكل البلد المفتعلة،نريد وقفة ضد الفساد نريد رد الإعتبار،نريد الشفافية في مايجري حولنا نريد الحقيقة.

محمد المطوع
صدقت ............الرسالة إن لم تصل أمس فبالتاكيد نحن أمة في خطر ................وقد تكون وصلت ........ولكن لايوجد في مجلس الوزراء من يعرف التعامل معها ........إذا فنحن امة في خطر اكبر .

عجمي الكويتي
لقد حظرت هذه الندوه للاني كنت اشعر انها واجب وطني .. وذهلت لما رأيته من جموع مختلفت الاطياف والاهواء .. وشعرت بقوة الشعب عندما يغضب والغريب بالامر عند تفقدي للحداث بالصحف والقنوات لم اجد ما رأته عيناي على ارض الواقع وكان جريدة الوطن وقناتها ليست كويتيه؟؟ شممت برائحة الفساد وانا اقرأ لهذه الجريده ولا تقرير او صوره تبين ماحدث وظهر من غضب للشارع الكويتي في هذه الندوه؟؟

عدنان
بعض اعضاء مجلس الامة عندما وصلوا الي الكرسي الاخضر اصبحوا يفكرون بالكرسي الاحمر

بوصالح
كلنا مع الوحدة الوطنية بين كل أطياف شعب الكويت ॥ لكن ليس على حساب طمس قانون الإزدواجية .. حقيقة ما حصل و هذا الكلام خاص للعقلاء و المفكرين .. الهدف الحقيقي المخفي داخل نفوس نواب التأزيم من التجمهر ليس الوحدة الوطنية ولكن إظهار القوة بعد فقدان الأغلبية البرلمانية لعدد 4 إستجوابات .. أتمنى بأن لا يفسر كلامي بإني ضد الوحدة الوطنية .. الجويهل منذ أكثر من سنة وهو على نفس الأسطوانة ليش اليوم و بالتحديد بعد فشل الأستجواب يخرجون لنا بسالفة جديدة و تهديد جديد لنفس الوزراء و رئيس الحكومة .. الحمدالله


نرجو اعادة النظر..
كيف يكون تجمع أمس تجمعا طليعيا "ملتزما بالخط الدستوري" وهو يرضى"ابناء القبايل" كتسمية وفيها التمييع الخطير للهوية الكويتية،كأن ساكني الكويت لايعترفون بحدود بحكم نظرتهم لأنفسهم كامتداد معلن غير منحد لأشجار مستقرة عند جيراننا الحدوديين؟."التكتيكات السياسية والمصلحية"غير الواعية أمس تؤكد مقولة الجويهل بخطر المزدوجين على الأمن الوطني..الكويت مكونة من هجرات مستقرة اصبح افرادها مدنيون دستوريون مو "ابناء قبايل"،والخارج عن النهج فيهم هم المزدوجين المحتفظين باصلهم وتهددهم مقولة الكويتي أحادي ثابت ألأصل..


الى داهم القحطاني
نحن شعب واضح ان تجربة 2/8 لم تكن كافية لتوحده بشكل فعلي ، ولم تنضج ايضا التفكير السياسي للنظام ، لازال كياننا هش بسيط طري غير قادر على المقاومة ، لازال منا من يعتقد اننا نعيش على ارض تاريخها ونظامها الاجتماعي 7 الاف سنة لازال من يعتقد اننا نملك ميزة على شعوب العالم لا يملكها سونا، اصبنا بالغرور وغذت لنا الحكومة عبر الاغاني والافعال والاقوال هذا الشعور ، نملك ثروة لا فضل لنا فيها ولا قوة سوى ان نبيعها ، تخيل فقط لمدة ثواني قيمتنا بين الشعوب اذا توقف النفط لن يكون لنا داعي للوجود ،، نحن امة في خطر


العنزي
اعتقد الرساله وصلت للحكومه وغيرها ممن يستهين بأبناء القبائل ابناء الكويت المخلصين ونرجو من الإخوان ان يهدؤ فشريعتنا الغراء تمنعنا الخروج على الحاكم واسرة ال صباح اثبتوا على مر السنين انهم اهل للقياده ولا نقبل تجاههم اي كلمه كما اننا لا نقبل المزايده على ابناء القبائل
خبير 2
المقاعد المخصصه خمسة الالف كلها امتلئت ॥والاكثريه افترشو الارض


جمال المطيري
الوحده الوطنيه ... نعم ... نعم .... نعم لاقبيله لا طائفيه نرديها وحده وطنيه بجميع اطياف المجتع ارجوا ان تصل الرساله الى المسؤولين وكفاكم تمزيق للمجتمع


ابو شامه ؟؟؟
اكثر انسان بالندوه حس بالالم هو علي الدقباسي علي هو الشخ الوحيد الذي حورب من قبيلته لمواقفه السياسيه ولكن لله درك يبو سالم رايناك وسنراك دائما بالصفوف الاماميه لاتجزع فالرشايده قبيله بها من الشرفاء مايجعلونك الا بالصدور والصفوف الاماميه وفقك الله


خسران يامعلن علينا التحدي
لا هنت على المقال الطيب اللي بينت فيه حقيقة القبائل ومدى ثقفتها ووعيها السياسي اللي دائما ينظر لها بعين الإحتقار.... وتمنى الرساله وصلت للجميع.... شكرا


جاسم العذاب
تأكد بالله انها لم تصل ان ماوصل انما هو ان هؤلاء ضدكم يريدون رأسكم يريدون الاطاحة بالحكومه غوغائيين مأزمين لأن عقلية الحكومه هي نفسها العقليه لم تتغير ولا تريد التغيير ولا تحاول ايضا ان تغير من وضعها وتفكيرها كل ماهمها هو الحفاظ على الكرسي الحكومي فقط اذا اردت ان تتغير الفكره فلا بد من تغيير مستوي تفكير الحكومه ولا بد من دخول وجيه شابه لرئاسة الحكومه امثال الشيخ احمد الفهد او محمد صباح السالم وغيرهم من الشباب لأنهم الاقدر على فهم الشارع والتغييرات التى طرأت على الشارع ومستوى تفكيرهم السياسي

العدواني
ابطال وطن لامعارضين رموز دولة لا مومنافقين فديت شواربك يالسعدون وفديت روحك يالبراك


زميلة
من افضل ما كتبت يا داهم॥مؤثر جدا هذا المقال


حمامي حساوي
السناريو القادم خلط الاوراق = حل مجلس الامه الاعلان عن الدائره الواحده ضاعت الصقله ثم لحس الكلام بعدها REPLAY

بوسالم-حفنة من العنصريون1
حرب وفتنة كانت بقلوب مريضة من الحقد والحسد لسنوات إلى أن أتى أمرضهم عنصريا الجاهل وشجعهم بالقول ، هؤلاء العنصريون يمقتون أبناء القبائل ويحاولون التقليل من شانهم ودورهم بالمجتمع متناسين أتهم المحافظين من الشعب،شجعان فرسان الكويت ، لانزيد على إخواننا من الطوائف الأخرى ولسنا افضل من غيرنا من البشر ولكننا المظلومون هنا ولم ولن نسمح لاحد كائن بالتجرئ على كرامتنا،اما اصحاب العنصرية والقلوب الحاقدة ، فلن نعجبها مهما تقدمنا في مناصب أو علم ، لأنهم غيرمؤمنين بالمساواة ،وأحقية كل كويتي بالمواطنة.

فيصل صالح السهلي
لسنامع طرح الجويهل بخصومته تجاه مسلم البراك ولكن يجب ألانجعل الموضوع بأنه نكته سمجة فالجويهل لم يتطرق للقبائل ولكن تطرق لمزدوجي الجنسية,نعم الجويهل أساءلمسلم البراك بل أخذه الغلوبخصومته وهذالايعني أن نجعل وكأن من يخشى على الكويت فقط هؤلاءالنواب ومنظمي ذلك الحشد,,الحكومةأتخذت أجرءاتهاالقانونية تجاه الجويهل وتم أغلاق القناة وتم رفع دعاوى قضائية من قبل النائب مسلم البراك,تلك التجمعات يجب الاتكون لطالماهناك مجلس أمة قائم فيجب على النواب مناقشة الأمرتحت قبة عبدالله السالم,ثمة أمراخرأخي كاتب المقال>>

حضرى من العاشره
و الله مصدقين روحكم...على قولت المعلق إلي فوق, "لو خلّص النفط شنو راح يكون مكانا بين الشعوب"؟ حتى بنغلادش ماراح تعطينا وي.

بوسالم-حفنة من العنصريين2
تلك حفنة فاشلة دينا ودنيويا ،فهم لايرون غيرهم متعلمين ولايرون غيرهم مطلعين على العالم ويرون بان القيادة في مراكز الدولة لبني جلدتهم فقط حتى لوكانوا غير كفؤ لتحمل المسؤلية،ومدى نظرهم هو بعد أنفهم، إستغلوا أصحاب والذمم الرخيصة لاجنداتهم الشخصية، وشعارهم لتحترق البلد من أجل الوصول لأهدافنا الشخصية،يدندنون على موضوع إزدواجية الجنسية ولا مواطن شريف يرضاه وهي مشكلة مفتعلة وتحوم خارج قنواتها الصحيحة، فمن اعطاهم تلك الملفات لديه السلطة باخذ إجراء بمزدوجي الجنسية،ولكن من لم يستطع أن ينازلك يفتعل المشاكل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق